منتدى بغداد
اهلا وسهلا بك اخي الزائر منتدى بغداد يرحب بك اذا لم تكن مسجل نرحب بك في اسرة المنتدى اهلا وسهلا بك
منتدى بغداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بغداد

عرض اخر الاخبارالسياسيه والعربيه والفنيه و التعارف
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

اهلا  وسهلا بكم في منتدياتكم منتديات بغداد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ايوان اغاسي مثلج
شــارع المتـنبـي 2 Icon_minitimeالخميس يوليو 29, 2010 11:38 am من طرف AL7LWA

» هــــــــــــــل سمعتم هذه ألأغنيه من قبل " ديكا كثيثه
شــارع المتـنبـي 2 Icon_minitimeالخميس يوليو 29, 2010 11:08 am من طرف AL7LWA

» قصة حقيقية عن اشتراك السلطات العراقية والكردستانية والعشائر العربية في ظلم مسيحي عراقي
شــارع المتـنبـي 2 Icon_minitimeالثلاثاء مايو 04, 2010 5:52 pm من طرف مدير المنتدى

» الكتب العربية
شــارع المتـنبـي 2 Icon_minitimeالأربعاء أبريل 28, 2010 7:46 am من طرف chris

» إيران قررت: الحكومة البديلة يختارها (الطالباني والمالكي والائتلاف الوطني)
شــارع المتـنبـي 2 Icon_minitimeالأربعاء مارس 31, 2010 5:20 pm من طرف مدير المنتدى

» جاء اياد علاوي في الوقت المناسب
شــارع المتـنبـي 2 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 30, 2010 7:46 pm من طرف مدير المنتدى

» حقائق عن الدكتور اياد علاوي - القائمة العراقية 333
شــارع المتـنبـي 2 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 30, 2010 7:42 pm من طرف مدير المنتدى

» النصرانية ليست مسيحية ياسادة
شــارع المتـنبـي 2 Icon_minitimeالإثنين مارس 08, 2010 2:37 pm من طرف chris

» قبل اعلان نتائج الانتخابات.. طالباني يرشح نفسه لرئاسة الجمهورية
شــارع المتـنبـي 2 Icon_minitimeالإثنين مارس 08, 2010 10:50 am من طرف مدير المنتدى

» اشاعة تروجها استخبارات المالكي مفادها فوزه بالانتخابات
شــارع المتـنبـي 2 Icon_minitimeالإثنين مارس 08, 2010 10:45 am من طرف مدير المنتدى

» مقابله حصرية مع الجنرال الشهواني في الاردن
شــارع المتـنبـي 2 Icon_minitimeالجمعة مارس 05, 2010 10:57 am من طرف مدير المنتدى

» من اجمل ماقرات من الحكم
شــارع المتـنبـي 2 Icon_minitimeالسبت فبراير 27, 2010 12:27 pm من طرف chris

» أطرف واغرب الإخبار العالمية
شــارع المتـنبـي 2 Icon_minitimeالسبت فبراير 27, 2010 12:21 pm من طرف chris

» مستقبل الاسلام
شــارع المتـنبـي 2 Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2010 11:58 am من طرف chris

» نصبا قوس النصر والوحدة الوطنية يخضعان للاجتثاث
شــارع المتـنبـي 2 Icon_minitimeالأحد فبراير 21, 2010 1:16 pm من طرف chris

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
>
<">






 ----جميع الحقوق محفوظة لمنتدى بغداد----
شــارع المتـنبـي 2 Hurraقناة الحرة Alhurra Tv
Click for Göteborg, Sverige Forecast
اغنيه نانسي لكاس العالم

 

 شــارع المتـنبـي 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chris
مشرف
مشرف
chris

عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 13/08/2009

شــارع المتـنبـي 2 Empty
مُساهمةموضوع: شــارع المتـنبـي 2   شــارع المتـنبـي 2 Icon_minitimeالخميس أغسطس 20, 2009 5:41 pm

يعيد شارع المتنبي للناس إنسانيتهم، فنراه يوطن بعداً رومانسيا حين يعيد تشكيل مكتبات الرصيف التي شهدت تحولات كبيرة أيام حصار العراق وحروب الدكتاتورية، كان الشارع ضاجا بصياح الباعة وكتب الاستنساخ، حتى أن ثقافة عراقية سميت" ثقافة الاستساخ"، دخلت ذاكرة وألسنة القراء، وعملت ورشات عمل للناس، مما يعني أن الشارع والقراء أحياء لا تمنعهم دكتاتورية من التحديق المستمر بحداثة العالم.. ثمة صورة واقعية هذه التي آراها الآن وأنا أتجول، على العكس من تلك الصورة المظلمة التي كان عليها الشارع قبل 2003، فالحركة الآن أكثر هدوءا بعد عودة الكتاب العربي والأجنبي إليه، الأسعار مرتفعة بارتفاع دخل القارئ،ولكن الكتب القديمة والمجلات وحدها هي التي تعيد تشكيل صوت الماضي الثقافي بأسعار أغلى، هذه التركيبة أحد مظاهر السوق الحديثة، والركض وراء الجديد يعيدك إلى القديم.
-5-
مالذي يحدث في شارع المتنبي الآن؟ ثمة تمظهرات جديدة تعيد تشكيل صورة مغايرة له، وفي مقدمتها عربات الكتب المتنقلة والأرصفة المشحونة بالعنوانات الكثيرة، القديم منها والجديد، تتصفح وأنت عابر، تتصفح وأنت تسير، تتصفح أنت تقرأ، تتصفح وأنت تتحدث، حتى بتنا نعيش دوران الحال وجوهنا أقفيتنا وظهورنا أجنحتنا، أما رؤوسنا فنزلت إلى مستوى أقدامنا وهي تقرأ العنوانات المرتصفة حسب الطول، كطلاب المدارس الابتدائية... وعندما فُجِّرَ شارع المتنبي بمفخخة مجرمي القاعدة، وقتلوا زواراً ومتسوقين وجلساء مقهى الشابندر والمارة، أرادوا تعطيل النمو فيه، تعطيل إعادة تشكيل ذاكرة القراء،هذه الذاكرة التي ستتحول لاحقا إلى أسلحة كاشفة عن الزيف الديني الذي يتمشدقون به سأقرأ رغما عنهم - باسم ربي..- بدأ شارع المتنبي شابا، تتجاور فيه الآن كل الأقدام المتحركة والساكنة،وثمة حركة في جوفه رافضة لأن يكون صورة لقاع للمدينة، أنه يتطلع لحداثتها، لنموها، لوجودها القادم، لهيبتها، للراوائح فيه، وللنساء، وللمقاهي، وللأصوات، وللموسيقى ولعبد الخالق الركابي وأمثاله... في الركن البعيد منه تقيم دار المدى على سطح مقهى الشابندر منتداها الثقافي، بهيئة وتصميم كاليري ومكتبة وكافيه، كأي مظهر أوروبي / شرقي يلائم بين السوق والمنفعة الثقافية..
-6-
أشارت ردود الأفعال التي أعقبت تفجير شارع المتنبي إلى جملة ظواهر على مستوى المسؤولين والناس العاديين، فالشارع ليس ممرا للسابلة، ولا هو مجموعة مكتبات تحتوي كتباـ فقط ، بل هو ذاكرة للحداثة موزعة بين الأزمنة العراقية كلها، ذاكرة محتفظة بخصوصيتها، ومستعدة لأن تنطلق مع بنية الدولة الجديدة، لتشكل صورة كبيرة عن عراق بدون مكبلات ، كان الشارع جزءا من هيمنة السلطة الثقافية على القراء وحريتهم، يشكل فرمان منع الكتب قطعا لشريان الثقافة والبناء، فما كان من مثقفي السلطة إلا أن يضحكوا وهم يرون خيرة المثقفين يبيعون كتبهم على أرصفة الشارع..، وعندما بدأت حرية الشارع تعود ويرتدي المثقف لباسه المعروف كإشارة إلى التغيير بعد 9 نيسان 2003، أصبح تدميره جزءا من تدمير بنية الدولة وحداثة القراءة، فالإرهابيون يخشون أي رمز ينهض من جديد.. سابقا حطموا المكتبة الوطنية وأحرقوها، وسرقوا ما تبقى فيها، نهبوا المتحف الوطني ودار المخطوطات والوثائق، وحرقوا أرشيف العراق الوطني وسجلاته المدينة، وخربوا وثائق الجيش العراقي ومؤسسات الدولة الثقافية الأخرى،نهبوا مؤسسة المسرح ووزارة الثقافة.. من هنا جاء تفجير شارع المتنبي تكملة لمعزوفة التدمير.
-7-
الصورة التي يرسمها تفجير شارع المتنبي،ماهي ألا ثورية جديدة يمكن استحداثها عن طريق القنابل والمتفجرات، والتاريخ لا يعيد نفسه إلا بصوره الدموية.. من عاش أحداث شباط 1963 كانت العناصرالمسلحة التي نزلت الى الساحة المحيطة بوزارة الدفاع مع سرب طائرات محلقة ومن ثم تم اعتقال رجل الدولة عبد الكريم قاسم، أمكنها أن تغير الوضع وتقلب الجمهورية الأولى بطريقة كاريكتورية، فما حدث يومذاك مجرد أفعال صغيرة لا يمكنها أن تصنع دولة ونظاماً، والتاريخ أثبت ذلك، لكن الإنهيار الأكبر ليس في مؤسسة الدولة يومذاك ، بل كان في الشارع العراقي، عندما قرر ألا يواجه سلاح المتمردين، واكتفى مقتنعا باقوال الزعيم عبد الكريم قاسم من أنها غيمة صيف تمر، وعدّ ما عنده كافيا لقمعهم، لكن المتمردين راهنوا على خمول الشارع ثوريا بعد أن تخدر الشارع بالكلام لسنوات أربع، وكان أن حدث حين أصبح الشارع الانقلابي محكوما من قبل مجموعة نقاط تفتيش خصصت للإعدامات.. ما حدث يومذاك هو في حقيقة أمره فوضى البندقية، اليوم يحاول مفجرو شارع المتنبي أن يعيدوا المعزوفة القديمة نفسها: مجموعة متفجرات تحدث صوتا، ستفرّ الناس إلى بيوتها، وسيستولون هم على مقاليد الشارع ...من هنا استورثت القاعدة ثقافة العنف كطريقة للتغيير، معتقدة أن يحصل مثل ما حصل عليه انقلابيو يوم أمس.
-8-
ما من نسمة حديثة تهب على بغداد إلا ونبتت بجوارها نار تُسخِّنها،هذا الشارع الذي كان اسمه يطغى على كتبه،كان في المرتبة الثانية بعد شارع الرشيد الضاج بالحداثة، والمارة الذين يسيرون مع جرف ومنحنى دجلة، لا يكسب الشارع اسما عظيما إلا متى ما اقترن بالشعبية، كان سوق المتنبي الاسم الشعبي العظيم لأنه شارع ممتلئ بكتب الباعة والمشترين، وفي زواياه يعشعش الناس بمختلف مكوناتهم فاصبح شارع المتنبي نقيا ومختصا بتحديث المدينة كما هو شارع النهر وشارع الرشيد، فما موجودعلى الأرصفة وفي الدكاكين الصغيرة،هو العلامة الدالة للحداثة.. اليوم يَسرق شارع المتنبي ويَسحب تلك الصفة من بنية شارع السراي وغيره، ويستبطن ثقافة شوارع المدن الأخرى في أحشائه، فبنية تعامد شارع المتنبي على مجرى نهر دجلة، اقوى من بنية الشوارع الأفقية مع النهر.
-9-
ثمة رسام ومصور وصحفي وناقد وقاص ومسرحي ومفكر في أحشائي، كل هذه المفردات تتجمع الآن لترى كيف أعيش التجربة، ربما ثمة نص مكاني سيكتب لاحقا هو تكملة لكتابي "شارع الرشيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شــارع المتـنبـي 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بغداد :: منتدى الكتب ومقالات وبحوث-
انتقل الى: