منتدى بغداد
اهلا وسهلا بك اخي الزائر منتدى بغداد يرحب بك اذا لم تكن مسجل نرحب بك في اسرة المنتدى اهلا وسهلا بك
منتدى بغداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بغداد

عرض اخر الاخبارالسياسيه والعربيه والفنيه و التعارف
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

اهلا  وسهلا بكم في منتدياتكم منتديات بغداد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ايوان اغاسي مثلج
العراق:وطن بلا طفولة Icon_minitimeالخميس يوليو 29, 2010 11:38 am من طرف AL7LWA

» هــــــــــــــل سمعتم هذه ألأغنيه من قبل " ديكا كثيثه
العراق:وطن بلا طفولة Icon_minitimeالخميس يوليو 29, 2010 11:08 am من طرف AL7LWA

» قصة حقيقية عن اشتراك السلطات العراقية والكردستانية والعشائر العربية في ظلم مسيحي عراقي
العراق:وطن بلا طفولة Icon_minitimeالثلاثاء مايو 04, 2010 5:52 pm من طرف مدير المنتدى

» الكتب العربية
العراق:وطن بلا طفولة Icon_minitimeالأربعاء أبريل 28, 2010 7:46 am من طرف chris

» إيران قررت: الحكومة البديلة يختارها (الطالباني والمالكي والائتلاف الوطني)
العراق:وطن بلا طفولة Icon_minitimeالأربعاء مارس 31, 2010 5:20 pm من طرف مدير المنتدى

» جاء اياد علاوي في الوقت المناسب
العراق:وطن بلا طفولة Icon_minitimeالثلاثاء مارس 30, 2010 7:46 pm من طرف مدير المنتدى

» حقائق عن الدكتور اياد علاوي - القائمة العراقية 333
العراق:وطن بلا طفولة Icon_minitimeالثلاثاء مارس 30, 2010 7:42 pm من طرف مدير المنتدى

» النصرانية ليست مسيحية ياسادة
العراق:وطن بلا طفولة Icon_minitimeالإثنين مارس 08, 2010 2:37 pm من طرف chris

» قبل اعلان نتائج الانتخابات.. طالباني يرشح نفسه لرئاسة الجمهورية
العراق:وطن بلا طفولة Icon_minitimeالإثنين مارس 08, 2010 10:50 am من طرف مدير المنتدى

» اشاعة تروجها استخبارات المالكي مفادها فوزه بالانتخابات
العراق:وطن بلا طفولة Icon_minitimeالإثنين مارس 08, 2010 10:45 am من طرف مدير المنتدى

» مقابله حصرية مع الجنرال الشهواني في الاردن
العراق:وطن بلا طفولة Icon_minitimeالجمعة مارس 05, 2010 10:57 am من طرف مدير المنتدى

» من اجمل ماقرات من الحكم
العراق:وطن بلا طفولة Icon_minitimeالسبت فبراير 27, 2010 12:27 pm من طرف chris

» أطرف واغرب الإخبار العالمية
العراق:وطن بلا طفولة Icon_minitimeالسبت فبراير 27, 2010 12:21 pm من طرف chris

» مستقبل الاسلام
العراق:وطن بلا طفولة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2010 11:58 am من طرف chris

» نصبا قوس النصر والوحدة الوطنية يخضعان للاجتثاث
العراق:وطن بلا طفولة Icon_minitimeالأحد فبراير 21, 2010 1:16 pm من طرف chris

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
>
<">






 ----جميع الحقوق محفوظة لمنتدى بغداد----
العراق:وطن بلا طفولة Hurraقناة الحرة Alhurra Tv
Click for Göteborg, Sverige Forecast
اغنيه نانسي لكاس العالم

 

 العراق:وطن بلا طفولة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت بغداد
مشرف
مشرف
بنت بغداد

عدد المساهمات : 535
تاريخ التسجيل : 14/07/2009
العمر : 47

العراق:وطن بلا طفولة Empty
مُساهمةموضوع: العراق:وطن بلا طفولة   العراق:وطن بلا طفولة Icon_minitimeالإثنين يوليو 20, 2009 10:13 am

منذ ثلاثة عقود والكبار يصادرون عالم الطفولة في العراق. جيل كامل من العراقيين فتح عينيه على العنف والدم والجثث والأشلاء والدمار. الملايين محرومون من الامان بعدما فقدوا آباءهم في حملات التطهير العرقي والقمع السياسي والحروب الصدامية. واليوم لم يتوقف العنف منذ حصل التغيير، وقسوة الاحتراب الطائفي تتحالف مع السيارات المفخخة والتفجيرات اليومية لتقضي على ما تبقى من أحلام الكبار والصغار.



الجيل الجديد وبنسبة كبيرة، هو جيل المشردين المكبوتين الخائفين المعقدين الشاذين، ومن هذا الجيل سوف يخرج غداً حكام العراق الجدد. فهل من يسمع قبل فوات الأوان؟

منذ 29 عاما واطفال العراق ضحايا صامتون. الحروب استلبت منهم حياة الطفولة بمرحها وبهجتها والعابها واغانيها. الحرب العراقية- الايرانية (1980) كانت البداية. اذكر انني في العام 1978 كنت عضو لجنة مشرفة على برامج الاطفال في تلفزيون بغداد تضم ايضا الروائية لطفية الدليمي والكاتب باسم عبد الحميد. كانت برامج الكارتون تنتقى من مناشئ مختلفة: تشيكوسلوفاكيا، بولندا، الاتحاد السوفياتي، اليابان، وأميركا. وكانت البرامج المحلية المخصصة للاطفال هي الاخرى ممتازة مثل: لغتنا الجميلة، سينما الاطفال، الشاطر، وبرامج تعليمية اخرى. وكانت اغاني الاطفال تعبّر عن عالم الطفولة ومفرداتها، اذكر منها اغنية تقول: «شوفو شحلو بيدي الطباشير. شوفو شحلو ارسم عصافير. رسمت وردة. وفراشة عالحقل اتطير».

بعد الحرب، صودر عالم الطفولة هذا. حتى اغانيهم ما عادت تنتمي الى عالمهم. اذكر منها اغنية تقول: في عيد ميلادي ماذا تمنيت؟ ان ارتدي ملابس الطلائع، وان ازور جيشنا في جبهة القتال. فأي طفل – بربكم – تكون أمنيته في يوم عيد ميلاده زيارة جبهة القتال؟!

كان هذا اول الاستلابات، اعني عالم الطفولة الذي يشبه عالم العصافير، تلته استلابات اقساها فقدان الطفل أحبته في جبهة القتال.

وكان اخطر خلل سيكولوجي حدث للاطفال المولودين في العام 1975 وما بعده أن تشكلت لدى هذا الجيل (يؤلف 70% من المجتمع العراقي) صور ذهنية ومعتقدات ومدركات مشوهة بخصوص نفسه والاخرين والعالم والحياة، وغير سوية بمواصفات الصحة النفسية للاطفال والشباب. ففي السنوات الثماني للحرب العراقية - الايرانية تكوّن لدى الاطفال مفهوم ان العالم عدائي وان الاخرين يريدون افناءه. وبمشاهدة جثث قتلى الحرب بدءا من برنامج صور من المعركة» في الثمانينيات، الى مشاهد التفجيرات اليومية في المدن العراقية التي صارت تستهدف المدنيين، تراجعت لدى هذا الجيل قيمة الحياة التي كانت مقدسة.

اذكر حين كنت طفلا في الخمسينيات، وانا ابن قرية، أنني حضرت موكب تشييع رجل توفي وهو في السبعين من عمره. كان الجميع يشعر بالأسف والحزن على وفاته. هكذا كان ذلك الجيل (الكبار حاليا الذين لا تتجاوز نسبته 30%)، يحترم قيمة الحياة التي انعدمت لدى جيل الشباب. والى هذا السبب اعزو جرائم القتل وبشاعة قسوتها في الاحتراب الطائفي التي قامت بها ميليشيات من الشباب.

وتشير منظمة «اليونسيف» الى ان اطفال العراق يعدّون اكثر اطفال العالم معاناة من الخوف والجوع والفقر جراء العنف والارهاب والتهجير والاهمال، والى أن اكثر من 360 الف طفل يعانون من امراض نفسية، فيما افادت ممثلة الامين العام للامم المتحدة الخاصة بشؤون الاطفال ان 50% من طلبة المدارس الابتدائية لا يرتادون مدارسهم، و 40% منهم فقط يحصلون على مياه شرب نظيفة. ولأول مرّة في العراق يتم استخدام الاطفال في أعمال اجرامية لقتل ابناء وطنهم (منظمة طيور الجنة مثلا!). ولأول مرّة ايضا يتم بيع اطفال العراق في دول الجوار واخرى اوروبية، وتجبر فتيات في عمر الورود على الدعارة، ويعرضن للبيع في سوق النخاسه كالفضيحة التي بثها التلفزيون السويدي قبل عامين.

مع كل هذه المصائب هناك من يعدّ موضوع الاطفال قضية ثانوية ازاء وطن منكوب وشعب موجوع مفجوع، مع أنه اهم ثلاث قضايا الى جانب الامن والخدمات، لسببين: لأنهم اكثر الفئات الاجتماعية التي يجب ان تحظى بالرعاية في زمن الازمات والكوارث، ولأن هذا الجيل الصامت الان هو الذي سوف يقرر غداً مستقبل العراق.

لكن واقع الحال يشير الى انهم مهملون. والمفارقة ان معظم المسؤولين في الحكومة ليسوا جهلة، وما كانوا رعاة غنم كبعض اسلافهم، بل جاءوا من مجتمعات متقدمة لا سيما المجتمع البريطاني. وهم يعرفون، أعني الذين جاء

وا من لندن، ان الطفل في بريطانيا يخصص له راتب يوم يولد، يوضع في البنك ويستلمه حين يكمل السابعة عشرة مع الارباح المتراكمة، فضلا عن تأمين صحي واجتماعي، فلماذا لم يتعلموا هذا من بريطانيا التي عاشوا فيها سنين ويحملون جنسيات تؤكد انتماءهم الى مجتمع متحضّر؟ لماذا لا يطبقون هذا العمل النبيل على اطفال بلدهم، والعراق اغنى من بريطانيا عشرات المرات، واطفال العراق احوج من اطفال بريطانيا آلاف المرات الى الرعاية؟ هل لأنهم انشغلوا بالسياسة؟ لكن السياسة تعني فن ادارة شؤون الناس وتحسين اوضاعهم والاطفال أحوجهم الى الرعاية، ولا عذر لهم في ضعف الامكانات المادية، لأن ميزانية الدولة بمليارات الدولارات. لا تفسير اذاً الا ان الذين صاروا في السلطة وفّروا الرفاهية لأطفالهم وامّنوا مستقبلهم، وما عاد يعنيهم بؤس وشقاء ملايين الاطفال الآخرين.

وكي نكون موضوعيين، ليست الحكومة وحدها هي المسؤولة عن الاطفال، بل المجتمع بكامله بما فيه الاحزاب والمنظمات وميسورو الحال ورجال الدين. فانا لم اسمع برجل دين خصص خطبة الجمعة لموضوع اطفال العراق، ولم أسمع بميسور حال فتح دارا للايتام، ولم أقرأ عن عضو برلمان آثر ان لا يذهب للحج مفضلا ان يرعى يتامى ليحصل على أجر اكبر.

مفارقة اخرى هي ان الدستور العراقي نص على ان «تكفل الدولة حماية الطفولة وتؤمن لهم مقومات العيش بحياة كريمة». والدولة لم تعمل حتى على تشريع قوانين تحرّم استغلال الاطفال في التسول او بيعهم او انتهاك اعراضهم، بل هي لم تعمل حتى الآن على تفعيل قانون التعليم الالزامي. كلنا صامتون امام هذا الجيل الصامت، وكلنا لا ندرك ان مستقبل العراق في خطر، لأن من هذا الجيل سيظهر مجرمون وشاذون ومعقدون نفسيا، واذكياء شر قد يكون الحل والربط في ايديهم، كما حصل!

وما لم تعالج أوضاعهم بصدق، فان هذا الجيل الصامت الذي منه سيخرج قادة العراق غداً، سيلعن الذين أهملوه من المسؤولين يوم يغادرون السلطة والدنيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العراق:وطن بلا طفولة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بغداد :: الفئة الأولى :: اخبار شعبنا-
انتقل الى: